TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

سوق الأسهم السعودية تترقب قرار الفيدرالي.. ومحللون يتوقعون مزيداً من التشديد

سوق الأسهم السعودية تترقب قرار الفيدرالي.. ومحللون يتوقعون مزيداً من التشديد
متعامل يتابع تداولات سوق الأسهم السعودية

مباشر- بدور الراعي: حالة من الترقب تشهدها الأسواق العالمية  مع انتظار نتائج اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، اليوم الأربعاء ، الموافق 26 يوليو/ تموز؛ وسط توقعات قوية برفع الفائدة بواقع 25 نقطة.

وأجمع عدد من المحللين والخبراء بأسواق المال في استطلاع لـ"مباشر"، أن السيناريو شبه المؤكد لدى الأسواق أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، لكن  الشئ المترقب هل سيستمر المركزي في رفع أسعار الفائدة، أم أنه سيكون هذا آخر رفع خلال العام الجاري.

كان مجلس الاحتياطي الفيدرالي قد رفع أسعار الفائدة بمقدار 5% منذ مارس/آذار 2022 لتقليص أعلى معدل تضخم في الولايات المتحدة في أربعة عقود.

مؤثر إيجابي

وفي هذا الصدد قال المحلل بأسواق المال، محمد الشميمري لـ"مباشر"، أن هناك شبه اجماع من الاقتصاديين أن الفيدرالي سيرفع أسعار الفائدة بنحو 25 نقطة أساس ، كما رجح أن يكون هذا الرفع هو الأخير خلال العام الحالي.

وأضاف الشميمري أن ذلك يأتي بعد بيانات التضخم التي أظهرت مؤخراً، والتي كانت جيدة جدا بانخفاض مستويات التضخم بنسبة 3% ، والتي كانت 9 % قبل رفع أسعار الفائدة.

وتابع الشميمري أن الأسواق مسعرة بالأساس رفع أسعار الفائدة بنحو 25 نقطة أساس، ولذلك من المهم قراءة ذلك بعد المؤتمر الصحفي للفيدرالي.

وأشار إلى أنه لا يتوقع أن يكون هناك حركة في السوق ، إلا بعد الانتهاء من  المؤتمر الصحفي وقراءة التقرير ، قد يكون هناك حركة على الأسواق في حال إعلان الفيدرالي عن توقف رفع أسعار الفائدة، والذي سيكون مؤثر بشكل إيجابي على الأسواق. 

وأوضح أنه من المتوقع أن يتأثر السوق السعودي إذا تم إقرار رفع أسعار الفائدة ، والذي قد يعقبه قرار من البنك المركزي السعودي"ساما" برفع أسعار الفائدة ، أسوة بالفيدرالي الأمريكي.

وقال  الخبير بأسواق المالي عبد الله الجبلي بعد تراجع التضخم الأخيرة تفاءل الكثير من الخبراء بأن الفيدرالي سيثبت أسعار الفائدة  لهذا الشهر، ولكن يبدو أن ارتداد أسعار النفط فوق مستوى 80 دولار لخام برنت أعطي مؤشر بأن أي تثبيت أو تخفيض للفائدة من الممكن أن يؤثر على عمل الفيدرالي الذي قام به طوال أكثر من عام.

وتابع الجبلي: "يرى الفيدرالي أنه حقق مكتسابته، حيث يريد الحفاظ عليها بالوصول إلى 2% لمستويات التضخم والتي أصبحت 1% فقط ،لذلك بدأت هناك تصريحات من الفيدرلي الأمريكي تشير إلى أنه سيتم رفع الفائدة بنقطة مئوية، وبالتالي سيكون له ردة فعل سلبية على الأسواق خلال الفترة القادمة".

تأثير محدود

وقال عضو جمعية الاقتصاد السعودية، سعد آل ثقفان إن "اجتماع الفيدرالي يعطي إشارات بأننا قد نشهد بعض التذبذب، ولكنه سيكون محدود في حركة الأسواق المالية السعودية، بالتزامن مع اتجاه سياسة الفيدرالي خلال الفترة القادمة".

وأشار لـ"مباشر"  إلى أن المستفيد الأكبر هو البنوك من رفع أسعار الفائدة وهو ما يعطي دافعا لكون القطاع البنكي من القطاعات الجاذبة ، بالإضافة إلى النتائج المالية للقطاع .

وأضاف أنه  بعد حديث رئيس الفيدرالي جيروم باول ، ستضح الصورة بشكل أكبر ،مما قد يشير إلى وضع الفائدة مستقبلاً.

ويقول عضو جمعية الاقتصاد السعودية ،عماد الرشيد،  لـ"مباشر"  أن هناك أكثر من سيناريو متوقع بخصوص أسعار الفائدة ، إذ يشير السيناريو الأول  ، وهو الأرجح رفع 25 نقطة أساس بنسبة أكبر  لمعدل الفائدة ومن الممكن أن تكون هي التعديلات الأخيرة خلال العام .

أما  السيناريو الآخر وهو قد يفاجئ الأسواق ، بأن يتم رفع أسعار الفائدة بنحو 50 نقطة أساس، إذ أنه مبني على مؤشر ثقة المستهلكين، المعلن مؤخراً  وهو قريب من المستهدف.

وأضاف الرشيد إلى أن هناك عمليات ترقب للأسواق وأسعار الدولار، ولكن بدأت معالم السيطرة على مستويات التضخم تظهر على اقتصاديات العالم ، كما بدأ انخفاض حدة ارتفاع مستويات التضخم في أغلب دول العالم مما سيخفف من حدة تأثير قرار رفع أسعار الفائدة.

تصحيح سعري مؤقت للأسهم

من جهته رجح المحلل بأسواق المال عادل الحويل لـ"مباشر" ، مع تراجع معدل التضخم في أمريكا إلى أدنى مستوى في عامين،  إبقاء مجلس الاحتياطي الفيدرالي على المسار الصحيح لإيقاف مسيرته لرفع أسعار الفائدة .
 وأضاف الحويل أنه في حال رفع الفائدة من المرجح تلقي بظلالها على حركة الأسهم مما يسمح لها بعملية تصحيح سعري مؤقت.

وأشار مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي بقوة في اجتماعهم الأخير  إلى أنهم يعتقدون بضرورة وجود ارتفاعين إضافيين على الأقل هذا العام.

من جهته قال جيمس جورمان رئيس مورجان ستانلي مؤخراً أن الفيدرالي لن يبدأ  في خفض  أسعار الفائدة هذا العام،  على الرغم أننا قد لا نكون في نهاية دورة  التشديد النقدي تماماً، لكني أعتقد أننا قريبين للغاية من ذلك.

ومن المقرر أن يعقد جيروم باول، مؤتمرا صحفيا في نهاية اجتماع لجنة السياسة النقدية، في تمام الثامنة والنصف مساء بتوقيت القاهرة.

وتراجع التضخم بشكل غير متوقع في يونيو / حزيران الماضي، إذ تراجع إلى نسبة 3% على أساس سنوي من أربعة في المئة في مايو /أيار الماضي، وهو أقل معدل تضخم منذ مارس/ آذار 2021. وكانت التوقعات ببلوغ التضخم 3.1% لكن التراجع دون التوقعات أعطى حافزاً للمستثمرين بأن "الفيدرالي" قد يعدل عن رفع الفائدة.

ورفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار خمسة نقاط مئوية منذ مارس /آذار 2022 لتقليص أعلى معدل تضخم في الولايات المتحدة في أربعة عقود.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

إنفوجرافيك.. الدول الأكثر والأقل بمعدلات الفائدة في العالم

وزير الاقتصاد: المملكة قدمت أكثر من 87 مليار دولار للمساعدات الدولية

توقعات نمو الاقتصاد العالمي ترفع النفط إلى أعلى مستوياته في 3 أشهر

حيازة السعودية بالسندات الأمريكية تنخفض إلى 111.3 مليار دولار بنهاية مايو

إنفوجرافيك.. أغنى دول العالم من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي عام 2023